Friday, September 14, 2007

فن التعامل


الناس على اختلاف انواعهم و طباعهم الا انه لابد ان يكون هناك مفتاح للتعامل معهم
بمجرد ان عرفنا المفتاح الى قلوبهم ... فاننا نستطيع بكل سهوله ان نتفاهم معهم
ان نعرف ما يضايقهم و ما يسعدهم
ان نسطيع ان نقف بجانبهم وقتما يحتاجون الينا
كل هذا اذا استطعنا فهمهم و كسب ودهم
و لكن ليس التعامل و التفاهم مع الناس بسهوله
فالتعامل مع الناس فن لا يعرفه الكثير
ان شاء الله فى البوست ده اوضح فن التعامل
بس للامانه الكلام ده منقول





التعامل مع الناس





الناس يكرهون النصيحة في العلن


:لا يختلف اثنان في أن النصيحة في العلن يكرهها الناس, لأن كل الناس يكرهون أن تبرز عيوبهم أمام غيرهم, كل الناس مسلمهم و كافرهم... ولكن أخذ الفرد ونصحه على انفراد أدعى للقبول وأدعى لفهم المسألة








لا تُكثر من لوم الناس



:الناس يكرهون من يؤنب ويوبّخ في غير محل التأنيب ومن غير تأنٍ ودون السؤال والاستفسار, بل من الخطأ أن يتمادى الإنسان في التأنيب بعد أن يعتذر صاحبه ومن يتحدث معه فالناس جميعاً ومنهم نحن عاطفيون أولاً, ثم أصحاب منطقٍ وعقولٍ في الدرجة الثانية । إن لنا نفوساً ذات مشاعر وأهواء, وهي تريد من الآخرين أن يحترموها كما هي। فلماذا تحاول مناقضة نفوس الآخرين, بينما تعرف أن نفوسنا من نفس النوع ؟ إن اللوم والتأنيب مُرُّ المذاق ثقيلٌ على النفس البشرية فحاول تجنبه حتى تكسب حُبَّ غيرك







من الحكمة أن تُسلم بخطئك حين تخطيء


إن الاعتراف بالخطأ يزيل التحامل الذي يمكن أن يتولد في صدر الخصم أولاً, ومن ثم يخفف أثر الخطأ ثانياً...فحين ترى أنك على خطأٍ اعمد إلى التسليم به, وهو كفيلٌ بأن يجعل الخصم يقف منك موقف الرحيم السريع العفو, وعلى العكس من ذلك إذا أصررت على الدفاع عن خطئك। وقديماً قيل :"المقر بذنبه كمن لا ذنب له".






إيَّاك والأنا


الناس يكرهون دائماً من ينسب الفضل لنفسه, فإذا حدث إخفاقٌ ألقى بالتبعة على الآخرين وإذا حدث نجاحٌ نسبه لنفسه।جاء في بحثٍ إحصائيٍ قامت به مصلحة التليفونات في نيويورك: أنَّ كلمة (أنا) هي أكثر كلمةٍ ترِّن بها أسلاك شبكتها التليفونية. ومعنى ذلك أن اهتمام الناس كُلٌّ بنفسه, هو الصفة المسيطرة على البشر, فإذا كنت تهتم بنفسك أولاً, ولا تحاول اجتذاب الآخرين بالاهتمام بهم, فكيف تنتظر منهم أن يهتموا بك إذن؟.






لا تُركِّز على السلبيات دون الحسنات


خذ مثالاً: علاقة المرأة المسلمة بزوجها المسلم, والتي يمكن أن يُعممَ مغزاها في كل قضايا التعامل، يقول صلى الله عليه وسلم :"لا يَفْرَكْ مؤمنٌ مؤمنةً إن كره منها خلقاً رضي منها آخر". فما أحدٌ يسلم من العيوب فلا زوجة بلا عيوب, ولا صديق بلا عيوب, ولا رئيس ولا مرؤوس, يقول سعيد بن المسيب:"ليس من شريفٍ ولا عالمٍ ولا ذي فضلٍ إلا فيه عيب, ولكن من الناس من لاينبغي أن تُذكر عيوبه " فمن كان فضله أكثر من نقصه ذهب نقصه لفضله, ولاتذكر عيوب أهل الفضل تقديراً لهم.وكم من الناس ننقدهم فإذا رأينا غيرهم حمدناهم. بكيت من عمروٍ فلما تركته *** وجربت أقواماً بكيت على عمرو والرسول صلى الله عليه وسلم يعطينا المثل فيذكِّرُ بفضل الأنصار, لأن البشر بطبعهم ينسون الحسنات. فقد أخرج البخاري قوله صلى الله عليه وسلم :"أوصيكم الأنصار فإنهم كرشي وعيبتي (يعني بطانتي وخاصتي ), فقد قضوا الذي عليهم (يقصد أنهم وفوا بما تعهدوا به في بيعة العقبة), وبقي الذي لهم ، فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم " . إن هذا قمة الإنسانية والعدل .






يتبع البوست الجاى ان شاء الله

9 comments:

Anonymous said...

بجد جميل جدااا

بوركت حبيبتي

"المنسيه"

HeB@_$@Kr said...

جميله النصايح دى قوى يا جوجو

ومستنيين منك الباقى ان شاء الله

بسررررررررررررعه

HeB@_$@Kr said...

جوجو حبيبتى

تعالى هناك على المدونه

فى هديه ليكى

يلا بسرعه

heart of ocean said...

هلا المنسيه و يا رب يسامر مرورك

شكرا يا حبيبتى :)

heart of ocean said...

هوووووووووووووووبه ربنا يكرمك يا رب .. و تنورى البلوج علطول

و شكرا على التاج ربنا يسامحك :)

safa7_karmooz said...

مدونة حلوة

وياريت كل الناس تتقن فن التعامل مع الناس

heart of ocean said...

شكرا safa7_karmooz

على المرور الجميل و اتمنى يدوم

تحياتى

Anonymous said...

الف مبروك على البلوج مع انها متاخرة بس انا اول مرة اعرف

و كل سنة و انتى طيبة


resonance

heart of ocean said...

هلا ريزوننس ... نورتى يا جميله .. و انتى طيبه يا قمر بمناسبه العيد

و يا رب مرورك بستمر علطول